الأربعاء، 19 يونيو 2019

اهم برامج المسابقات الثقافية (quiz shows)

اكتب فى هذه السطور عن موضوع يختلف قليلا فى المحتوى عن ما كتبته سابقا فى هذه المدونة ..فما كتبته سابقا كان اما عن اديب اوعالم او عن موضوع ادبى او علمى او ما يتعلق بالفكر الانسانى عامة ..اما هذا الموضوع فهو يختلف فى المحتوى عن سابقيه ولكن مماثل فى الهدف وهو مانسعى اليه من نشر الثقافة والفكروجمع المعلومات المفيدة واثراء عقولنا وفتح افاقنا لتقبل الثقافات المختلفة ..اكتب فى هذا الموضوع عن اهم برامج المسابقات الثقافية (quiz shows) التى شاهدتها سواء قديما او حديثا ..لذا فهذه البرامج من اهم البرامج من منظورى وتقييمى انا ولست اعتمد على تقييم شبكات تليفزيونية عالمية او مجلات او اشخاص..فهى من وجهة نظرى المتواضعة لا اكثر ولا اقل..وهذه البرامج من اهم البرامج التى اغنت ومزالت تغنى العقل الغربى والعربى بالمعلومات وتموله بالثقة بالنفس وسرعة البديهة ..لانها تستثمر فى ثقافة المشاهد بالاضافة الي ثقافته او جعله يسترجع ما درسه فى المدرسة او ما قراه فى ثقافته العامة ويخرجه من ذاكرته فى صورة اجابات على الاسىءلة المطروحة فى هذه البرامج..وكما كتب على مدخل معرض فرانكفورت للكتاب بالمانيا: القارىء لا يهزم..ووضعت فى هذا الموضوع اهم عشر برامج غربية وعربية فى مسابقات المعلومات العامة من وجهة نظرى ..ونبدا بالبرامج الغربية ..وهى:١-jeopardy(المحك):اهم واشهر برامج المسابقات فى المعلومات العامة فى امريكا والعالم وهو من تقديم الاعلامى الامريكى Alex trebek وهو مستمر الى الان بعد مضى اكثر من ٣٥ عاما على بدايته والبرنامج مكون من ثلاث فقرات من اسىءلة المعلومات العامة وفى الفقرتين الاولتين يوجد ستة اقسام بكل قسم خمسة اسىءلة تتضاعف قيمتها نزولا من السؤال الاول الى الخامس والفقرة الثالثة هى final jeopardy بها سؤال واحد فى فىءة اخرى ..والفقرة الاولى بها دليل مضاعف يحدد قيمته المتسابق اما الفقرة الثانية فبها دليلين مضاعفين..وفى عام ٢٠١٤ قدم اليكس تريبيك مسابقة خاصة متميزة من jeopardy بعنوان battle of the decades بمناسبة مرور ثلاثون عاما على بداية البرنامج وتسابق فى هذة المسابقة اعلى واشهر المتسابقين ثقافة فى البرنامج على مدى الثلاث عقود الماضية..وفى هذا العام ٢٠١٩ قدم اليكس ايضا مسابقة من jeopardy للفرق بحيث اشهر المتسابقين يكونوا فرق كل فريق مكون من ثلاثة من اشهر المتسابقين واعلاهم فوزا فى الحلقات السابقة من البرنامج ..ومن اعلى المتسابقين فوزا ماليا وعدد حلقات فى jeopardy منذ بدايته : ken jennings,brad rutter,buzzy cohen,pam mueller, ومؤخرا james haulzhauer....٢-the chase(المطاردة):من اهم برامج المسابقات الثقافية فى العالم حيث تم عمل عدة نسخ من البرنامج فى امريكا وبريطانيا واستراليا ..اما ايقونة هذا البرنامج فهو Mark labett او الملقب ب the beast حيث يتسابق المتسابقون فى صراع معلومات عامة مع مارك فى كل حلقة فهو مصنف اوروبى فىtop ranked quizzers ويملك معدل ذكاء iq=150 وهو فى الاصل mathematician درس الرياضيات بالجامعة..
٣-people's quiz(مسابقة الجماهير):برنامج معلومات شيق يتسابق فيه المتسابقون فى صراع معلوماتى عن طريق الاسىءلة التى تلقيها لجنة الحكام المكونة من ثلاثة افراد.
٤-fifteen to one(١٥ الى ١):هذه النوعية من البرامج تعتمد على استثناء المخطىء ..فيكون هناك ١٥ متسابق يتم الاطاحة بالمخطىء حتى يتبقى متسابق واحد.
٥- Are you smarter than a 5 th grader( هل انت اذكى من طالب فى السنة الخامسة):يعتمد البرنامج فى المقام الاول على طرح اسىءلة ماخوذة من كتاب المدرسة.
٦- ultimate film fanatic( محبى الافلام): هو برنامج مسابقات معلومات فى السينما ومكون من عدة فقرات مثل head to head battle ,great debate وفقرات اخرى.
٧-game show nationals( نهاىءيات برنامج المسابقات):برنامج جمع اشهر ال quizzers فى امريكا ليتنافسوا فى حلقات ..الحلقة مكونة من عدة فقرات مثل general knowledge,mind math,verbal abilities وغيرها..وقد اشترك فى هذه المسابقة ken jennings,brad rutter, ogi ogas وغيرهم.
٨-master mind:برنامج يعتمد على strong category للمتسابق ..فكل متسابق له نقطة قوة فى قسم معين من الاسىءلة ..يجمع فيها اكبر كم من الاجابات الصحيحة ثم يتسابق فى فقرة معلومات عامة شاملة.
٩-500 questions:برنامج شيق جدا حيث يجب ان يجيب المتسابق على ٥٠٠ سؤال وفى رحلته الى اجابتهم اذا تعثر فى ثلاث اسىءلة متتالين يخرج ويستبدل بالمتسابق المنافس له ليبدا رحلة من جديد لا جابة ال٥٠٠ سؤال وهكذا دواليك.
١٠-high school quiz show: برنامج مسابقات بين طلبة المدارس الثانوية بالولايات المتحدة وبه عدة فقرات وحتى كتابة هذه السطور تم تقديم عشر مواسم من هذا البرنامج.
اما بالنسبة للبرامج العربية فهى:
ا-الفخ:هو برنامج قدم من عام ٢٠٠٢م حتى ٢٠٠٦م وقدمه الاعلامى اللبنانى ابراهيم ابو جودة..وهو برنامج معلومات متميز من عدة فقرات وبه فقرات اسىءلة سرعة ويعتمد على جمع كمية اكبر من الاموال بين المتسابقين وبعضهم اى لو اجاب احد المتسابقين اجابة صحيحة فان قيمة السؤال ياخذها من رصيد المتسابق الذى يختاره..وقد تم عمل حلقات مجمعة لاشهر الرابحين فى الفخ على مدى اعوام استمرار البرنامج ليتسابقوا فى هذه المسابقة المجمعة فى الفخ فى ثلاثين حلقة فى رمضان ٢٠٠٦..ليربح الرابح خمسون الف ريال فى اخر المسابقة وهى شبيهة بفكرة battle of the decades لبرنامج jeopardy.
٢-المحك:وهى النسخة العربية من jeopardy وقدم البرنامج فى عام ٢٠١٢ وقدمه ايضا الاعلامى اللبنانى ابراهيم ابوجودة ويتشابه البرنامج مع النسخة الامريكية فى الفقرة الاولى والثانية والاخيرة الاان به فقرة اضافية عن البرنامج الامريكى وهى الفقرة الثالثة triple jeopardy.
٣-بنك المعلومات:برنامج معلومات شيق قدمه الاعلامى د عمرالخطيب رحمه الله وقد قدمه فى التسعينات وكان له رحمه الله طريقة تقديم متميزة جدا.
٤-السهم: برنامج معلومات مميز قدمه الاعلامى اللبنانى وسام برايدى فى نفس فترة تقديم برنامج الفخ.
٥-المميزون:برنامج معلومات من افضل البرامج التى شاهدتها وقد قدمته الاعلامية اللبنانية كاتيا مندلق خورى وبعدها اختها الاعلامية جيزيل خورى..وهو برنامج يعتمد على متسابقون متميزون فى فىءات معينة من المعلومات العامة يتسابق كل متسابق فى فىءته مثل التاريخ الاسلامى والسينما والحساب الذهنى.. وغيرها.
٦-مسابقة الجماهير: النسخة العربية من البرنامج الغربى people's quiz..وقدمه الاعلامى جورج قرداحى بالاشتراك مع الفنانة منى زكى والاعلامية سارة دندراوى.
٧-وقف الساعة:برنامج معلومات يعتمد على اجابة المتسابقين على الاسيءلة فى وقت محدد وعندما ينتهى المتسابق من الاجابة يضغط على زر وقف الساعة او stop watch حتى يوفر الوقت المتبقى له.. وقدم البرنامج الاعلامية السورية كاروليين دي اوليفييرا.
٨-سباق المعرفة: برنامج اردنى للمعلومات العامة يتسابق فيه طلبة الجامعات الاردنية.
٩-من سيربح المليون: النسخة العربية من who wants to be amillionaire..وقد قدمه على مدى سنوات عديدة الاعلامى اللبنانى جورج قرداحى.
١٠-العباقرة:برنامج معلومات عامة مصرى حديث مازال يقدم حتى وقت كتابة هذه السطور..ويقدمه الكاتب عصام يوسف..وحتى الان قدم منه ست مواسم لطلبة المدارس وموسمين لطلبة الجامعات وموسم واحد للعاىءلات.
بهذا اكون قد قدمت لكم فى هذه السطور مجموعة من اهم البرامج الغربية والعربية فى المسابقات الثقافية والمعلومات العامة.........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق