الخميس، 11 نوفمبر 2021

السينما..سحر وفلسفة وابهار وعمق.

 تختلف النظرة إلى الأفلام السينمائية باختلاف العين الناظرة والمشاهدة لتلك الأفلام..فعين الناقد مختلفة عن عين الممثل وتختلف عن نظرة المخرج وبالتأكيد تختلف عن مشاهدة متذوق السينما ومحبها وطبعا كل ماسبق يختلف عن عين المشاهد العادى ولكن الكل يتفق على أن السينما تتمتع بسحر وابهار خاص يجعل فلسفتها تتسلل إلى العقل وتصيبه بالعمق الفلسفى الذى يبعث على التفكير الإبداعي والحلم الانسانى.........

سحر السينما يتمثل فى فلسفتها الإنسانية كما يأخذ وقوده من تعقيدها الذى شاهدناه فى افلام فلسفية معقدة ...وأخرى إنسانية بديعة..افلام مركبة لا يستسيغها الفهم العقلى وتجد صعوبة فى مجاراة عمقها..وعلى النحو الآخر أفلام ذات حس انسانى تتخيل معها وتعود للحلم والنوستالجيا................

ولهذا يجمع كثير من صناع ونقاد السينما أن حقبة العشر سنوات الأخيرة هى حقبة المخرج البارع كريستوفر نولان..لان أفلامه تجمع مابين أهم المرغوبات فى الصناعة السينمائية..الفلسفة والسحر والعمق والابهار...... أفلامه تجعلك مشدود لها من بداية الفيلم الى نهايته ..عقلك يعمل فى محاولة لفهم عمقها وفلسفتها ..وتخلب لبك بحبكتها وسحرها..ولا يغيب بالطبع الإبهار والحس الانسانى عن افلام كريستوفر نولان..كما نجد كل تلك العناصر السابقة مجتمعة فى افلام مثل InceptionوInterstellarوهذان الفيلم على سبيل المثال لا الحصر.............

وكما نجد مخرجين تميزوا بالخيال الساحر والفانتازيا فى أفلامهم على غرار تيم بيرتون نجد ايضا التعقيد والأحداث غير المرتبة والنهايات الغير مفهومة فى بعض افلام كونتين تارانتينو...نجد pulp fiction تجسيدا لمعنى التعقيد وفلسفة الأحداث المبهمة...................

ويمتزج العمق مع الإنسانية فى أفلام مثل the legends of the fall وthe Shawshank redemptionوthe bridges of Madison county وa beautiful mindوcold mountainوbig fish ....وغيرها من الأفلام الإنسانية الرائعة..وما أكثرها فى تاريخ السينما العالمية.............

وأيضاً الفلسفة والعمق والتعقيد تختلف وتتباين فى انواعها حسب منظور الفيلم التى هى جزء من أحداثه..فنجد افلام تارة تتحدث عن فلسفة الوجود الانسانى..وتارة أخرى تسخر من الفلسفة المجتمعية فى كوميديا سوداء تبعث على التأمل...ونجد افلام تتحدث عن فلسفات عميقة عن العقل وعن الحلم وعن الرجوع الى الماضى والسفر إلى المستقبل وعن الحنين والنوستالجيا والشعور الانسانى الخفاق.............

عبقريات سينمائية تعاقبت على السينما العالمية فى الاخراج والصناعة السينمائية وطوروا من عمق السينما وسحرها ومن اهمهم سيسيل ب.دى ميل حيث تشهد خدعته السينمائية على عبقريته الفذة وذلك في فيلم الوصايا العشر عن قصة سيدنا موسى عليه السلام...حيث واجهت دى ميل مشكلة انشقاق البحر فى الفيلم وذلك قبل عصر التقنيات والجرافيك ..فما كان منه الا ان فكر وخرج بفكرة ان يملا تنكين شفافين ضخمين بالماء الى ان يفيض الماء ثم يعيد اللقطة الى الوراء rewind فتظهر كان البحر ينشق..تفكير مذهل قبل عصر الحاسوب والmotion picture.........

وتعاقبت العبقريات على السينما العالمية فى كل التخصصات عبر الزمن..من تمثيل واخراج وكتابة سيناريو وتصوير ومصممى ملابس وانتاج وموسيقى تصويرية وغيرها..........

من ال باتشينو الى دى نيرو الى داستن هوفمان الى روبرت ريد فورد الى جين هاكمان الى روبرت دوفال الى مارلون براندون........من مارتن سكورسيزى الى كوبولا الى ستانلى كيوبريك الى التمان الى ليفنسون الى دى بالما الى اوليفرستون الى زيفاريللى الى بياتريس شيرو وغيرهم.............

وملا هؤلاء المبدعين وغيرهم من صناع السينما الوجود السينمائى بابدع الافلام بما فيها من فلسفة وعمق وابداع وسحر وابهار وحس انسانى خلاب..........

السينما مع انها مراة الواقع الاانها ايضا تاخذك الى عالم فلسفى عميق ساحر بعيدا الى ارض الخير والسحر والجمال..وهذا هوتاثير السينما فى كل مشاهد او محب او متذوق لذلك العالم الساحر......السينما........


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق