الجمعة، 23 أكتوبر 2020

الأدب النسائى الانجليزى.

 كثير من الاديبات والكاتبات النساء ذاع صيتهم فى الأدب الإنجليزي والعالمى وتميزوا فى الأدب بمختلف أنواعه وتوجهاته...فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك فيرجينيا وولف ورواياتها الرائعة فقد كتبت العديد من الروايات التى خلدت اسمها كواحدة من عمالقة الادب النسائى واشهر الروايات التى كتبتها هى to the lighthouse....وعلى جانب اخر من نوعية الأدب الذى تكلمنا عنه مع فرجينيا وولف نجد مارى ولستونكرافت شيللى تكتب فى ادب الخيال العلمى والرعب ويتجلى ذلك واضحا فى روايتها الخالدة (فرانكشتين) والتى تعتبر اول مزج فى الادب الإنجليزي بين الخيال العلمى والرعب...اما دافنى دى مورييه فكان واضحا من البداية توجهها نحو ادب الرعب ..الامر الذى جعل المخرج الكبير الفريد هيتشكوك يقوم بتحويل عدة روايات لها الى افلام منها the birdsاو الطيور...كما لها روايات اخرى مثل Rebeccaوjamaica innوايضا لها مجموعة قصصية رائعة هى don't look nowاو لاتنظرى الان....وعن الادب البوليسى فحدث ولا حرج فقد كتبت اجاثا كريستى العديد من روايات الادب البوليسى وتميزت رواياتها بالتشويق والاثارة مثل جريمة فى قطار الشرق و جريمة على ضفاف النيل...وكانت اجاثا كريستى لها عادة اتبعها ادباء كثيرون قبلها وبعدها وهى الكتابة تحت اسم مستعار وكانت اجاثا كريستى تكتب قصصها باسم مارى وستماكوت....ونفس العادة كان يتبعها الاخوات برونتى واختاروا اسماء بنفس الحروف الاولى لاسمائهم initials...فمثلا نجد اميلى برونتى صاحبة مرتفعات ويذرنج wuthering heightsتكتب الروايات تحت اسم اليس بل...وتشارلوت برونتى اختها صاحبة الرواية الخالدة جين ايرJaneEyreتكتب تحت اسم كيور بل..اما اختهم الثالثة الاقل شهرة ان برونتى فتكتب تحت اسم اكتن بل ..ونلاحظ انهن استخدمن اسماء ذكورية لتحل محل اسمائهن الحقيقية...وقد كتبت الاخوات برونتى بعض القصائد بجانب الروايات ايضا تحت تلك الاسماء المستعارة.....والى هنا نلحظ تميز الادب النسائى الانجليزى بالتنوع فمن الادب الاجتماعى الى الرومانسى الى البوليسى الى الرعب الى الخيال العلمى...كل ذلك موجود عند الكاتبات البريطانيات....وعن اهم كاتبات انجلترا والعالم تميزا جين اوستنJane Austinنتحدث الان...رواياتها العديدة الشهيرة والتى انتهجت النهج الاجتماعى الرومانسى حجزت لها مكانا على قمة الادب النسائى الانجليزى والعالمى...فمن لايتذكر قصة اليزابيث بينيت مع مستر دارسى والحب التائه بين الانطباعات الاولى فى رائعة جين اوستن الخالدة pride and prejudice وقد تم تحويل هذه الرواية الى افلام عديدة فى مختلف دول العالم اشهرها فيلم من بطولة كيرا نايتلى ودونالد ساذرلاند....ويتضح مع كتابة جين اوستن للعديد من الروايات الا ان اشهر الروايات لها تتجلى فى ست روايات منها pride and prejudice وايضا sense and sensibility وقد قامت  الممثلة ايما طومسون بكتابة سيناريو ماخوذ عن الرواية وحصدت به جائزة الاوسكار فى التسعينيات وكان الفيلم من بطولتها مع كيت ونسلت والان ريكمان وهيو جرانت...اما الاربع روايات الاخرى فهى Emmaوmansfeild parkوNorthangerabbeyوpersuasion............وتميزت روايات أوستن بالنهايات السعيدة والرومانسية الحالمة الجميلة...ونجد ان اديبات انجلترا فى الحداثة لا يختلفن عن القديمات منهن فنجد تباين فى اتجاهات الادب فنجد ادب الخيال فى روايات ج.ك.رولينج صاحبة روايات هارى بوتر ....وهناك كاتبات اشتهروا بالادب الرومانسى والاجتماعى ايضا ..ونختم هاهنا بكاتبة من القرن التاسع عشر وهى جورج اليوت...وهو ايضا اسم مستعار ذكورى استعملته الكاتبة للكتابة به واسمها الحقيقى مارى ان ايفانز...ومن اشهر رواياتها ميدل مارش و سايلاس مارنر.........................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق